ME...

ME...
MUSCAT-OMAN 2005

Jumat, 25 Februari 2011

لمحة عن وضع الحديث

كتبه أندي رحمان

(يعرف وضع الحديث بالنظر إلى السند بوجود راو كذب في سنده وذلك بإقرار الواضع قولاً أو حالاً)
قال البخاري حدثني يحيى اليشكري عن علي بن جدير قال سمعت عمر بن صبح يقول أنا وضعت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم. قال العراقي في بيان اقرار الواضع حالا كأن يحدث بحديث عن شيخ ويسأل عن مولده فيذكر تاريخا يعلم وفاة الشيخ قبله ولا يعرف ذلك الحديث إلا عنده، فهذا لم يعترف بوضعه ولكن اعترافه بوقت مولده أوتنزل منزلة إقراره بالوضع
(أو عدم وجود السند البتة).
ومن ذلك قوله "لا أصل له" أو "لم أجد له أصلا".
(ويعرف الوضع بالنظر إلى متنه بأمور منها ركاكة ألفاظه)
وقال البلقيني وشاهد هذا أن إنسانا لو خدم إنسانا سنين وعرف ما يحب وما يكره فادعى إنسان أنه كان يكره شيئا يعلم ذلك أنه يحبه فبمجرد سماعه يبادر إلى تكذيبه.
وقيل إن المدار في الركة على ركة المعنى، والقول هذا يكون في غالب الحال لأن ركة اللفظ في الحديث كانت موجودة ومع ذلك لا يمكن حدوثه من عند الرسول الذي هو أفصح من نطق بلغة الضاد
وركة اللفظ فقط فلا تدل على الوضع لاحتمال أن يكون رواه بالمعنى فغير لفظه بغير فصيح وإن صرح بأنه من لفظ النبي صلى الله عليه وسلم فكاذب
(وفساد معناه)
وكأن يفرط بالوعيد الشديد على الأمر الصغير أو الوعد العظيم على الفعل الحقير. ومن ذلك حديث من فرح بدخول رمضان حرم الله جسده على النيران
وحديث إن لله ملكا اسمه عمارة على فرس من حجارة الياقوت طوله مد بصره يدور في البلدان ويقف في الأسواق فينادي ألا ليغل كذا وكذا ألا ليرخص كذا (وكذا مخالفة لما ثبت في الكتاب والسنة الصحيحة)
لأن ما في الكتب والسنة الصحيحة وحي فلا يمكن وجود الاختلاف في الوحي لأن ذلك من أمارات العجز وهو محال.كحديث لا نبي بعدي إلا أن يشاء الله فوضع الاستثناء
(أو يباين المعقول) ومن ذلك ما رواه ابن الجوزي من طريق عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن حده مرفوعا أن سفينة نوح طافت بالبيت سبعا وصلت عند المقام ركعتين.
(ويناقض الأصول)، ومعنى مناقضته للأصول أن يكون خارجا عن دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة كذلك
(وجود القرائن الواضحة)
كأن يكون الراوي رافضيا فيروي الحديث في فضائل أهل البيت. ومن أمثلة ذلك ما أسنده الحاكم عن سيف بن عمر التميمي قال كنت عند سعد بن طريف فجاء ابنه من الكتاب يبكي فقال ما لك؟ قال ضربني المعلم. قال لأخزينهم اليوم حدثني عكرمة عن ابن عباس مرفوعا معلمو صبيانكم شراركم أقلهم رحمة لليتيم وأغلظهم على المساكين. وقال مأمون بن أحمد الهروي في الشافعي حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا عبد الله بن معدان الأزدي عن أنس مرفوعا يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس. ويكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي.
(وتحرم رواية الحديث الموضوع إلا مبينا، ويحرم مطلقا العمل به مع اعتقاد صحته. والدواعي على وضع الحديث وروايته كثيرة منها الجهل بحرمة وضع الحديث والنية القبيحة على الإسلام والحسبة. ومن الضرر الكبير أن يظن ما ليس بموضوع موضوعا، فلينتبه على ذلك!!)

2 komentar:

Jay Adhi mengatakan...

ust...
kosakatanya sulit.....
ckckc........ :)

Anonim mengatakan...

ust. tolong untuk judul لمحة عن وضع الحديث di lengkapi dgn rujukan, dari kitab apa di ambil? trimakasih