ME...

ME...
MUSCAT-OMAN 2005

Kamis, 07 Mei 2009

PERAWI SYIAH DALAM KUTUB SITTAH

بسم الله الرحمن الرحيم
وقد سألني بعض الإخوان على تكفير الشيعة أو كونهم من المسلمين. فأقول بأن الشيعة ليست واحدة بل هي تتفرق بفرق كثيرة مثل الإمامية والحنفية والزيدية، ومن ثم تتفرق الأحكام.
فمن رأى أن عليا إله أو نبي بعثه الله بعد رسولنا محمد أو أرسله ولم يرسل نبينا محمد على قول من زعم أن جبريل أخطأ في إنزال الوحي فهو كافر بلا خلاف سواء كان ينتمي إلى الشيعة أو لا. وكذلك لا نكفر أحدا ببدعة مثل القدرية أو جبرية أو المرجئة، بل نكفر من رد القدر لأنه من أركان الإيمان.
فمن الجملة لا نكفر فرقة بل نكفر أفرادا (فردا فردا) اعتقدوا بخلاف ما هو معلوم من الدين بالضرورة.
وأمثل أشخاصا كانوا من الشيعة وقد يكونوا منهم غلاة ولكن قبل العلماء رواياتهم حيث ان الروايات المقبولة منقولة من الثقات والثقة عدل ضابط والعدل لا يكون إلا مسلما.
فههنا الرواة الذين أخرج لهم أصحاب الستة وعددهم من الشيعة أكثر من خمسين (ومن الفرق الأخرى أكثر من سبعين):
1. أبان بن تغلب الكوفي شيعي جلد لكنه صدوق فلنا صدقه وعليه بدعته
وقد وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابو حاتم واورده ابن عدي وقال كان غاليا في التشيع (ميزان الاعتدال ج: 1 ص: 118)
أخرج له مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وأحمد

2. إسحاق بن منصور السلولي روى عن إبراهيم بن سعد وأسباط بن نصر وإسرائيل روى عنه أبو بكر بن أبى شيبة وعمرو الناقد يعد في الكوفيين سمعت أبى وأبا زرعة يقولان ذلك حدثنا عبد الرحمن انا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب الى ثنا عثمان بن سعيد الدارمي قال سألت يحيى بن معين قلت إسحاق بن منصور السلولي فقال ليس به بأس (الجرح والتعديل ج: 2 ص: 234)
ومراد قول ابن معين "ليس به بأس" هو التوثيق منه، وقد أخرج له الستة (تهديب التهذيب ج: 1 ص: 219)

3. إسماعيل بن أبان الوراق الأزدي أبو إسحاق أو أبو إبراهيم كوفي ثقة تكلم فيه للتشيع (تقريب التهذيب ج: 1 ص: 150)

4. ثعلبة بن يزيد الحماني صاحب شرطة علي شيعي غال، قال البخاري في حديثه نظر وقال النسائي ثقة

5. جعفر بن سليمان الضبعي بضم المعجمة وفتح الموحدة أبو سليمان البصري صدوق زاهد لكنه كان يتشيع (تقريب التهذيب ج: 1 ص: 140)
قيل لجعفر بلغنا أنك تشتم أبا بكر وعمر فقال أما الشتم فلا ولكن بغضا. وقال أبو حاتم كان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت ولم يكن بداعية إلى مذهبه)

6. خالد بن مخلد القطواني بفتح القاف والطاء أبو الهيثم البجلي مولاهم الكوفي صدوق يتشيع وله أفراد من كبار (تقريب التهذيب ج: 1 ص: 190) وقد روى له البخاري ومسلم في الصحيحين

7. سعيد بن فيروز وهو بن أبي عمران أبو البختري الطائي مولاهم الكوفي روى له الستة ثقة ثبت فيه تشيع قليل كثير الإرسال (تقريب التهذيب ج: 1 ص: 240)

8. سليمان بن قرم الضبي الكوفي ويقال سليمان بن معاذ فينسب إلى جده فإنه سليمان بن قرم بن معاذ الكوفي، وقال أبو حاتم ليس بالمتين وأما أحمد فقال ثقة رواه عبد الله بن أحمد عن أبيه. وقال ابن حبان كان رافضيا غاليا ومع ذلك يقلب الأخبار وقال النسائي ليس بالقوي قيل لعبد الله بن الحسن أفي أهل قبلتنا كفار قال نعم الرافضة

6. عبد الملك بن أعين أخو حمران بن اعين من أهل الكوفة يروى عن العراقيين روى عنه بن عيينة وإسماعيل بن سميع وكان يتشيع. وقد ذكره ابن حبان في الثقات (الثقات ج: 7 ص: 94)

Tidak ada komentar: